محطات من زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال الى ولاية البليدة -->

اعلان راس الموقع

سلال
سلال يدعو الشباب الى الانخراط في "المشروع الوطني للنهضة الجزائرية" 
دعا الوزير الاول، عبد المالك سلال، اليوم السبت بالبليدة الشباب الجزائري لان "يطلق نهائيا" ثقافة اليأس والشك وينخرط فيما أسماه "المشروع الوطني للنهضة الجزائرية".
وعبر السيد سلال أمام ممثلي المجتمع المدني لولاية البليدة عن قناعته بأن الجزائر تمتلك من المؤهلات ما يسمح لها بأن تصبح "قطبا إنتاجيا قويا في منطقة المتوسط وعلى الصعيدين الإفريقي والعربي خاصة مع وجود الإرادة السياسية".
وأوضح أن الجزائر على ابواب الانتخابات الرئاسية، مما يتطلب من الجميع —كما قال— "التحلي بروح المسؤولية والتفكير جيدا في أن الاستقرار هو الحل الوحيد للوصول بالبلاد الى بر الامان".
وأكد في هذا السياق أن الاستقرار هو "الأساس المتين" الذي ستبني عليه جزائر القرن ال21 ، مذكرا بأن رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة "كان يعلم عندما
اقترح مشروع المصالحة الوطنية بأن الوطن لا يمكن أن يتقدم دون استتباب الأمن والاستقرار". وكان الوزير الاول قد استهل زيارة العمل والتفقد لولاية البليدة بالاشراف ببلدية الاربعاء على تدشين برنامج 2956 سكن اجتماعي موجه لإسكان العائلات التي تقطن ببنايات هشة.
ويضم هذا المشروع الموجه لإعادة إسكان مواطني ولايتي الجزائر و البليدة القاطنين ببناءات هشة و الذي تم بعث أشغاله في جوان 2009 في آجال 24 شهرا، علاوة على ذلك 167 محل تجاري و تجهيزات عمومية.
كما أشرف السيد سلال بنفس البلدية على تدشين المركب الرياضي الجواري الذي يأتي دعما لقطاع الشباب و الرياضة بهذه الولاية.
ويهدف هذا المشروع الموجه اساسا للشباب الى رفع عدد ممارسي الرياضة بالمنطقة و توسيع الممارسات الرياضية بمختلف اختصاصاتها الى جانب ادماج الشباب في هذا المجال .
وبعد أن استمع بعين المكان الى عرض موجز حول وضعية قطاع الشباب والرياضة بالولاية، كرم الوزير الاول عددا من رياضيي الولاية.
وأثناء توقفه بمستثمرة فلاحية خاصة ببلدية بن خليل، أعلن السيد سلال أن سهل متيجة سيستفيد من أشغال توسعة نحو الشرق بهدف رفع رقعة المساحات الزراعية المستغلة بهذه الولاية.
وأوضح أن الأراضي الفلاحية الجديدة المتحصل عليها ستسقى بفضل هذه التوسعة انطلاقا من سد الدويرة.
وبهذه المستثمرة، حث الوزير الأول المستثمرين الفلاحيين الحاضرين على تكثيف الجهود من أجل رفع مردود مختلف أنواع المنتجات الفلاحية قبل أن يسلم عقود امتياز لفائدة 12 فلاحا.
للعلم فإن العدد الإجمالي للمستثمرات الفلاحية الموجودة بولاية البليدة هو11.071 من بينها 1.949 مستثمرة تابعة لقطاع الدولة (مستثمرات جماعية و فردية).
وقد استمع السيد سلال بعد ذلك إلى عروض حول وضعية قطاعات الفلاحة و الموارد المائية و الغابات قدمه له المسؤولون المحليون عن هذه القطاعات.
وفي المجال الصحي، أعطى الوزير الاول لدى زيارته للمعهد الوطني للكلى وزرع الاعضاء لمدير المعهد أجلا مدته 3 اشهر ليكون هذا المركز عمليا.
كما أعطى تعليمات "صارمة" من اجل تهيئة قاعة الاستقبال لهذا المعهد، معتبرا أن هذه الاخيرة تشكل مرحلة هامة جدا للتكفل بالمريض.
ودعا القائمين على المعهد الوطني للكلى و زرع الأعضاء الى بناء شراكة في مجال البحث مع مختصين أجانب لتطوير البحوث والدراسات في علاج أمراض الكلى والمسالك البولية.
وخلال وقوفه على مشروع مركب الاستعجالات الطبية، دعا الوزير الأول القائمين عليه الى ضرورة تهيئة أرضية خاصة بهبوط مروحيات لتسهيل عملية تحويل المرضى و الجرحى والتفكير في الدخول في شراكة مع الخطوط الجوية للطاسيلي و الحماية المدنية لنقل المرضى.

تخصيص برنامج إضافي بأكثر من 32 مليار دج لولاية البليدة
 أعلن الوزير الأول السيد عبد المالك سلال مساء اليوم السبت في ختام زيارة العمل و التفقد التي قادته الى ولاية البليدة عن تخصيص برنامج إضافي قيمته 57ر32 مليار دج لفائدة هذه الولاية.
وسيمكن هذا البرنامج الذي أعلن عنه السيد سلال خلال ترأسه للقاء موسع مع ممثلي المجتمع المدني من انجاز عدد من المشاريع بهذه الولاية من بينها 3000 سكن ريفي و 2000 سكن عمومي ايجاري الى جانب تحسين الوضع العمراني و توفير التجهيزات العمومية.
كما سيخصص هذا الغلاف المالي لتسجيل عمليات لدعم شبكات توزيع وتصريف المياه و اعادة شبكة الطاقة التي تضررت خلال سنوات التسعينات.
وبدوره سيتعزز قطاع التربية بانجاز تسعة مؤسسات تربوية من بينها ثانويتان ومتوسطتان و خمسة مدارس ابتدائية.
وإستفادت ولاية البليدة ضمن هذا البرنامج الإضافي أيضا من عدة مشاريع في قطاع النقل و الأشغال العمومية تتمثل في خمسة محطات جديدة لنقل المسافرين و مشاريع تتعلق بترميم و توسيع عدد من الطرقات البلدية و الولائية والوطنية.
وأوصى الوزير الأول بتخصيص حصة من هذا الغلاف المالي لاقتناء شاحنات آلية لرفع النفايات بهدف المحافظة على البيئة و المحيط الى جانب انجاز مفرغات عمومية جديدة.
كما استفادت قطاعات الشباب و الرياضة و الثقافة و الصحة هي الأخرى من عدة مشاريع من بينها انجاز مستشفى ببوفاريك.
وأعلن السيد سلال من جهة أخرى عن تخصيص غلاف مالي قدره 2 مليار دج لدعم مخططات التنمية البلدية.

أخبار الرياضة