هاذا ما قالته وزيرة التربية في حصة حوار الساعة -->

اعلان راس الموقع

هاذا م اقالته وزيرة التربية في حصة حوار الساعة
التدابير الخاصة بتحضير التلاميذ للفروع الجامعية الملقنة باللغة الفرنسية مازالت واردة
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط يوم الأربعاء أن التدابير الخاصة بتحضير التلاميذ خلال المسار المدرسي للفروع الجامعية الملقنة باللغة الفرنسية مازالت واردة لكن تطبيقها يبقى محدودا.
وأوضحت الوزيرة أن توصيات لجنة تقرير بن زاغو المتعلقة بتلاميذ الفروع العلمية الملقنة باللغة الفرنسية في الجامعة مازالت واردة لكن  كما قالت  لم يتم تطبيقها على الصعيد الوطني لأسباب عدة معظمها لا أساس لها.
 وكانت السيدة بن غبريط قد أجابت على هامش حصة خصصتها التلفزة الوطنية لقطاعها عن سؤال ل "وأج" حول الصعوبات التي يواجهها المتحصلون على شهادة الباكالوريا الذين يختارون الفروع العلمية الملقنة باللغة الفرنسية بعد أن درسوا المواد العلمية خلال مسارهم الدراسي باللغة العربية.
و ذكرت أنه من بين توصيات تقرير لجنة بن زاغو لسنة 2003 المتعلق بإصلاح المنظومة التربوية تعليم التلاميذ مصطلحات المواد العلمية باللغة الفرنسية لتحضيرهم للدراسات الجامعية الملقنة باللغة الأجنبية. وأشارت إلى أن وضع هذه التدابير  "يطرح مشكلا في العديد من الولايات لا سيما في تلك التي تطرح فيها اللغة الفرنسية كمادة مشكلا".
وتأسفت تقول "في العشرية السوداء وحتى فيما بعد كانت هناك ولايات تعفى الممتحنين من مادتي اللغة الفرنسية والانجليزية بسبب نقص المعلمين أو ببساطة حين يتم التقويم يتم التذرع بوجود مشكل في الكفاءة و إتقان اللغة". وحسب الوزيرة  كانت هذه الممارسات تشكل حلولا سهلة بما أنه "بدل إيجاد حلول بيداغوجية  يتم اللجوء إلى الحل الإداري الأسوء".
وأكدت أن دائرتها تكفلت بالقضية وعادت إلى توصيات 2003 قبل الإلحاح على أهمية إتقان التلميذ لعدة لغات  مضيفة "لدينا تدابير خاصة بالمصطلحات العلمية باللغات الأجنبية ليست مطبقة في كامل التراب الوطني لكن بالنسبة لنا تعد طريقة لتحضير التلاميذ على مواجهة مجتمع الغد بل أيضا للتمكن من الحضور في الجامعة الجزائرية والجامعات الأخرى".  كما أضافت الوزيرة أن الجزائري "له قدرة كبيرة على تعلم اللغات وإتقانها" وان وزارة التربية الوطنية "تعمل على أن يتم تطبيق هذه التدابير في كل الأقسام على المستوى الوطني".
وعن سؤال حول مشكل نقص الأساتذة في اللغتين الفرنسية والانجليزية ببعض الولايات لا سيما في جنوب البلاد  أشارت السيدة بن غبريط أن هذه الوضعية تمت تسويتها في كل مدارس البلاد حيث تم تزويدها بأساتذة اللغة الفرنسية.

إدراج كتب جديدة في الدخول المدرسي 2016-2017 
 كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت يوم الأربعاء عن عزم الوزارة إدراج كتب جديدة تعتمد على البعد القيمي الجزائري خلال الدخول المدرسي 2016-2017.
وأوضحت وزيرة التربية في حصة "حوار الساعة" للتلفزيون الجزائري أن الوزارة ستعتمد خلال الدخول المدرسي (2016-2017) على مضامين جديدة للكتاب المدرسي تعتمد على البعد القيمي الجزائري و ستحوي الكتب الأدبية في اللغات الثلاث (العربية والفرنسية و الأمازيغية) حسبها على نصوص وقصائد أدبية تعتمد على "المنتوج الجزائري في اللغات" لكتاب و أدباء جزائريين تجسيدا للبعد القيمي الوطني .
وتهدف الوزارة من خلال هذه الكتب الجديدة إلى "تحسين المضامين التي كانت موجودة سابقا و اعادة النظر في البرامج التربوية ".و حسب السيدة بن غبريت فإن "تحقيق قفزة نوعية" في القطاع "ممكن التحقيق "لاسيما مع توفر الظروف الملائمة, خاصة بالذكر تكوين الأساتذة و توفر كافة الوسائل البيداغوجية و التكنولوجية.
كما اشترطت  ضرورة  توفر عنصر "استقرار القطاع"من خلال تجند الجميع من أساتذة وموظفين لتحقيق ذلك. وأضافت أن التكوين الجيد للأستاذ كفيل بإيصال المدرسة الجزائرية إلى "الإحترافية" قائلة أن "بلوغ مدرسة قوية مسؤولية مشتركة تتطلب تجند كل المجموعة التربوية.

أخبار الرياضة