الفرق بين لانام و لاداس anem et das -->

اعلان راس الموقع

الفرق بين لانام و لاداس  anem et das
كثير من الشباب من يزاول عمله عن طريق " لا نام " و" لا داس" و هناك من يريد الاستفسار حول الفرق بين الصيغتين وبالتالي نقترح عليكم هذا الموضوع الذي يتناول الفرق بين  anem ; و das منقول من منتديات الجلفة
أ/- وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي (الوزيرالطيب لوح): مسؤولة عن :
- مديريات التشغيل.
-الصندوق الوطني لدعم التشغيل الشباب (ansej).
-الصندوق الوطني للـامين عن البطالة (cnac).
-الوكالة الوطنية للتشغيل (anem) هذه الأخيرة التي تساهم بشكل كبير في إدماج حاملي الشهادات من خلال برنامج المساعدة على الإدماج المهني (daib) وهو برنامج يستفيد من خلاله خريجوا المعاهد والجامعات من عقود تشغيل مؤقتة تساعدهم على الدخول الى سوق العمل وعالم التشغيل ويمكن ان نلخص المستفيد من هذه العقود الى :
1- خريجوا الجامعات وكذا الحصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة (duea) .
2- حاملي شهادات تقني أو المهارة المهنية من مراكز التكوين المهني وكذا الحاصلين على شهادة دراسة من أولى ثانوي حتى ثالثة ثانوي .
3- الحاصلين على شهادة اقل من أولى ثانوي.
ويستفيد كل قسم من هذه الأقسام من نوع من العقود وتتمثل في :
1- عقد ادماج حاملي الشهادات (cid): والذي يستفيد منه طالب العمل خريج الجامعة والحاصلين على شهادة ليسانس أومهندس دولة وكذا خرجي المعاهد الوطنية أو التكوين المهني والحاصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة (duea) ، يستفيد من عقد مقابل أجر يقدر بـ 12000 دينار شهريا مع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 11600 دينار ، العقد في القطاع الإداري مدته سنة قابلة لتجديد سنة ثانية وعقد في القطاع الإقتصادي العام أو الخاص مدته سنة غير قابلة للتجديد.
2- عقد الإدماج المهني (cip): والذي يستفيد منه طالب العمل الحاصل على مؤهل دراسي أولى ثانوي إلى ثالثة ثانوي أو شهادة تقني أو أي شهادة من مراكز التكوين المهني ، ويتستفيد من عقد عمل مقابل 8000 دينار شهريا مع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 7400 دينار، العقد يكون لمدة سنة غير قابلة للتجديد.
3- عقد ورشات (cfi): والذي يستفيد منه طالب العمل الحصل على مؤهل دراسي أقل من أولى ثانوي ، ويتسفيد من عقد عمل مدته ورشة سنة مقابل 12000 دينار شهريا مع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 11600 دينار، ورشة عمل ستة أشهر مقابل 6000 دينار شهريا مع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 5400 دينار، مدة العقد بإنتهاء الورشة سواء سنة أو ستة أشهر غير قابل للتجديد.
4-/ cta بالنسبة لمن إنتهت عقود عملهم cip أو cid يمكن تمديد عقودهم بالتفاهم مع المستخدمين الخاصين ومديرية التشغيل.
5-/ 16/20 خاص بالحرفيين : المستخدم يجب أن يدرس في التكوين المهني للحصول على شهادة مهنية وتتكفل مديرية التشغيل فيما بعد بدفع منحة شهرية تقدر بـ 3000 دينار شهريا ،يقصد بـ 16/20 السن من 16 إلى 20 سنة.
ويشترط للاستفادة منها:
* ان يكون السن أقل من 35 سنة باسثناء عقد 16/20 فيشترط السن من 16 حتى 20.
* على طالب العمل أن يكون غير مؤمن أو إنتهى تأمينه عند طلب العمل .
ويكون تسيير هذه البرامج بالتنسيق بين مديريات التغشيل ووكالات التغشيل التابعة لكل ولاية.
ب/- وزارة التضامن الوطني والأسرة (الوزير سعيد بركات): مسؤولة عن :
- مديريات النشاط الإجتماعي.
- الصندوق الوطني لتسيير القرض المصغر (anjem)
- وكالات التنمية الإجتماعية (ads) هذه الأخيرة والتي تساهم بالعديد من البرامج :
1- منحة إدماج حاملي الشهادات (pid): كانت تعرف قبل سنة 2008 بعقود ما قبل التشغيل يستفيد منها حاملوا الشهادات الجامعية وخريجوا المعاهد الوطنية ومركز التكوين، وهي عبارة عن عقود تشغيل مؤقتة يستفيد من خلالها طالب العمل من عقد عمل لمدة سنة قابلة للتجديد سواءا كان العقد مع مؤسسة تابعة للقطاعات الإدارية أو المؤسسات ذات الطابع الإقتصادي بشقيه الخاص و العام.
وتكون الإستفادة من هذا البرنامج على حسب الشهادة المحصل عليها وتقدم المنح كالتالي :
أ/- منحة قدرها 10000 دج بالنسبة للحصالين على شهادات جامعية خريجوا الجامعات ومع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح9100 دج شهريا.
ب/- ومنحة قدرها 8000 دج يستفيد منها الحاصلون على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة (duea) أو شهادة تقني سامي ومع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح 7280 دج شهريا هذا بالنسبة لحاملي الشهادات.
ويشترط للاستفاد منها :
* ان يكون سن المستفيد ما بين 19 و 35 سنة .
* إثبات وضعيته تجاه الخدمة الوطنية.
* على طالب العمل أن يكون غير مؤمن أو إنتهى تأمينه عند طلب العمل.
2- برنامج التعويض عن النشاطات ذات المنفعة العامة (iaig) أو ما يعرف بالشبكة الإجتماعية وهي منحة تقدم لأفراد العائلات عديمي الدخل الذين يشاركون فعليا في النشاطات ذات المنفعة العامة ويتقاضون منحة قدرها 3000 دج .
3- برنامج الإدماج الإجتماعي (dais) : وكانت تعرف فيما قبل بـ منحة الإدماج للنشاطات الاجتماعية (pais) والذي بدوره كان يعرف باسم برنامج مناصب الشغل المأجورة للمبادرة المحلية (esil) ، ويتسفيد منه طالب العمل من عقد لمدة سنة قابلة للتجديد حيث يتقاضى مبلغ 6000 دج ومع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح 5460 دج هذا البرنامج يستفيد منه حملة شهادات التكوين المهني وكذا المنقطعون عن الدراسة واصحاب الوضعيات الهشة اجتماعيا والذين يكون سنهم أقل من 40 سنة .
تسير هذه البرنامج بالتنسيق بين وكلات التمنية الإجتماعية (ads) ومديريات النشاط الإجتماعي (das) التابعة لكل ولاية.

أخيرا وليس آخر أتمنى للجميع التوفيق والحصول على مناصب عمل دائمة تضمن لهم الحياة السعيدة و العيش الكريم ولا تنسوني من دعواتكم.
ملاحظة : فيما يخص البرامج التي تقدمها وكالة التشغيل الأجور التي تقدمها فهي وفق القانون القديم والجديد قيل لي أن مازال ما يطبق وسأحاول تحديث الأجور لما يشرع في تطبيقها.

أخبار الرياضة