استئناف عملية التطعيم ابتداء من 20 ديسمبر -->

اعلان راس الموقع

أعلنت وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات يوم الخميس عن استئناف عملية تطعيم الأطفال ضد بعض الأمراض ابتداء من 20 ديسمبر حسبما أفاد به بيان للوزارة يوم الخميس.
و ذكرت الوزارة "بالإجراءات المتعلقة بسحب التطعيم الخماسي في انتظار نتائج التحقيق القضائي" مشيرة إلى أنها "اتخذات جميع الإجراءات حتى يتم استئناف التطعيم ضد الدفتريا و الكزاز و السعال الديكي و الهيموفيلوس انفلونزا ب و التهاب الكبد ب ابتداء من 20 ديسمبر 2016".
و أكدت الوزارة أنه "استنادا إلى توصيات 15 أكتوبر الفارط للجنة الوطنية للخبراء المكلفين بالتطعيم المتعلقة باللجوء إلى ممون أخر للقاح الخماسي و هي التوصيات المتخذة بموجب مبدأ الحذر في انتظار نتائج التحقيق القضائي فقد اتضح أن الإستشارة التي قام بها معهد باستور الجزائر غير مثمرة".
و بعد أن أكد أن اللجنة الوطنية للخبراء المكلفين بالتطعيم اجتمعت في الأجال المحددة بتاريخ 13 ديسمبر 2016 أشار وزارة الصحة إلى أنها "اتخذت بعين الإعتبار النتائج غير المثمرة للإستشارة المذكورة و قامت بتقييم الوضع المترتب عن ذلك".
كما أكدت أنها "اخذت بعين الإعتبار توصيتها المتعلقة بتدارك التطعيم ضد الدفتريا و الكزاز و السعال الديكي و الهيموفيلوس انفلونزا ب و التهاب الكبد ب قبل نهاية ديسمبر 2016 مضيفة أن هذا لن يؤثر على المناعة و لا على حماية الأطفال المؤهلين لهذا التطعيم".
و قامت لجنة الخبراء بتقديم توصياتها حرصا على تعزيز النتائج المكتسبة في مجال التغطية اللقاحية و استجابة السكان للتطعيم.
و تتضمن التوصية الأولى "الإبقاء على الرزنامة الجديدة للتطعيم من حيث أن الحالات الخطيرة المسجلة ليست لها أية علاقة بطبيعة هذه الرزنامة".
أما التوصية الثانية فتؤكد أن "استئناف التطعيم ضد الدفتريا و الكزاز و السعال الديكي و الهيموفيلوس انفلونزا ب و التهاب الكبد ب سيتم باسبدال التطيعم الخماسي الذي سحب من مبدأ الحذر بالتطعيم الرباعي (الدفتريا و الكزاز و السعال الديكي و الهيموفيلوس انفلونزا ب) مرفوق بتطعيم أحادي (التهاب الكبد ب).
و فيما يخص الوصية الثالثة فتتعلق "بتنظيم جلسات تدارك للأطفال بالتطعيم الرباعي (الدفتريا و الكزاز و السعال الديكي و الهيموفيلوس انفلونزا ب) مرفوق بتطعيم أحادي (التهاب الكبد ب) بشكل تدريجي".
و ذكرت وزارة الصحة أن اللقاحات المدرجة في الرزنامة الوطنية للتطعيم يتم تحديدها مسبقا من قبل المنظمة العالمية للصحة.
كما ذكرت بأن التطعيم "يبقى أولوية للصحة العمومية و بأن برنامج التطعيم الموسع سمح بالقضاء على أغلبية الأمراض المتفشية المتسببة في الوفاة".

أخبار الرياضة