الجزائر تقتني 51% من أسهم شركة أوراسكوم تليكوم الجزائر -->

اعلان راس الموقع

أوراسكوموقع الصندوق الوطني للاستثمار - الجمعة - على عقد يقضي باقتناء 51 بالمائة من أسهم شركة أوراسكوم تليكوم الجزائر بقيمة مالية قدرت بـ 6ر2 مليار دولار حسبما أعلن عنه الصندوق.
 و تعتبر شركة أوراسكوم تيليكوم مالك علامة جيزي للاتصالات

و اعتبر الصندوق الوطني للاستثمار أن "الاتفاق الموقع بينه و بين فيمبلكوم تيليكوم يفتح عهدا جديدا فيما يخص تطوير جازي من خلال منحه لشركة أوراسكوم تيليكوم الجزائر مساهمة جديدة قوية و مستقرة".
و أوضح المصدر أن الاتفاق الذي "سيكرس أغلبية الجزائر في ملكية جازي سيمكن المؤسسة من مواصلة نشاطها في سوق تشهد ديناميكية كبيرة و تكثيف استثماراتها من خلال تطوير البنية القاعدية لشبكتها في زمن تشهد فيه سوق الهاتف المحمول بفضل
تطورات تكنولوجيا الجيل الثالث بنمو تناقل المعلومات و البيانات عبر الشبكة المحمولة."
و بغرض تسهيل إنجاز العملية ستقدم اوراسكوم تيليكوم الجزائر نشاطاتها لأوبتيموم تيليكوم الجزائر و هي شركة ذات أسهم تمتلكها أوراسكوم تيليكوم الجزائر كليا حسبما أفاد به المصدر الذي أكد أن "التنظيم الداخلي لهيكل جازي لن يؤثر على شروط استغلالها و لا على شروط توظيف العاملين بها".
ستخضع الشراكة بين الصندوق الوطني للاستثمار و مجموعة فيمبلكوم تيليكوم لعقد مساهمين يحدد شكل إدارة اوراسكوم و أوبتيموم و يؤطر مصير مساهمات كل منهما.
و أوضح المصدر ان عقد المساهمين يشمل بنودا تخص تشكيلة  أجهزة الإدارة والمراقبة الخاصة بالشركتين و كيفيات التعيين و الفصل و صلاحياتها .
و يسمح لفيمبلكوم بالحفاظ على دور الرقابة الإدارية و العملية لاوراسكوم تيليكوم الجزائر لكنه يخول للصندوق الوطني للاستثمار حق الاعتراض على القرارات الاستراتيجية الكبرى.
من المنتظر ان يتم الاقتناء النهائي قبل نهاية سنة 2014 لأنه يخضع لشروط واقفة من بينها الحصول على الترخيصات التنظيمية.
و ذكر البيان نقلا عن الرئيس المدير العام للصندوق الوطني للاستثمار السيد أحسن حداد أن "اقتناء 51 بالمائة من وراسكوم تيليكوم الجزائر يندرج ضمن المهمة التي اسندتها السلطات العمومية للصندوق بالمشاركة في تنمية  الجزائر الاقتصادية.
و يعكس هذا الاستثمار برأي السيد حداد "إرادة الصندوق الوطني للاستثمار في المشاركة في تطوير مؤسسة عالية التكنولوجيا".
و أوضح أن "نوعية جازي تستجيب تماما للمعايير التي حددناها ضمن سياستنا الاستثمارية و التي تتوخى غقامة شركة ذات قيمة مضافة قوية تكون مربحة و حاضرة في قطاع محوري من قطاعات تنمية اقتصاد عصري."
و أعرب عن "فخره بالاستثمار إلى جانب مجموعة فيمبلكوم و مواصلة مشروع تطوير وتنمية اوراسكوم تيليكوم الجزائر معه".

أخبار الرياضة