السمكة الأرنب السامة تثير الرعب و النقاش -->

اعلان راس الموقع

أثار موضوع السمكة السامة التي يطلق عليها السمكة الأرنب (لاغوسيفالوس سيليراتوس) نقاشا واسعا وسط الصيادين الجزائريين الذين اصطادوا الأسبوع الماضي البعض من هذه الأسماك غير الصالحة للإستهلاك والتي اجتاحت المياه المتوسطية مؤخرا.
و تم اكتشاف هذه الأسماك لأول مرة في سواحل تنس شمال غرب ولاية شلف حينما عثر صيادون من قرى سيدي عبد الرحمان و المرسى على سمكتين في شباكهم. كما تم اصطياد هذه الأسماك في سواحل أخرى لا سيما في سكيكدة و عنابة بحيث أثارت هذه السمكة الفضول و الحذر في آن واحد وسط الصيادين التقليديين.
و أشار رئيس غرفة الصيد البحري لولاية الشلف مصطفى فرج الله "في البداية تفاجأنا بوجود هذا النوع من السمك النادر في سواحلنا". ويعد عدد الأسماك المصطادة حاليا و التي تتغذى على النباتات البحرية "قليل" بحيث أكد فرج الله أنه يجهل لحد الآن عددها و أوكارها في سواحلنا".
و أوضح المسؤول في اتصال مع وأج حول هذا الموضوع "لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه الأسماك يجب انتظارعودة الأجواء الدافئة في منتصف ماي عندما يخرج الصيادون بأعداد كبيرة إلى البحر لمعرفة فيما إذا كان هذا النوع من الأسماك موجود بكثرة في سواحلنا أو أنه مهاجر فقط".
و أكد المركز الوطني للبحث و تطوير الصيد البحري و تربية المائيات أن الأمر يتعلق فعلا بالسمكة الأرنب التي ظهرت على السواحل الجزائرية و المعروفة في السواحل الشرقية للمتوسط حيث يتم استهلاكها.
و أوضح محمد أتسوري باحث في المركز ل (وأج) أن هذا النوع من الأسماك منتشر في البحر المتوسط إلا أن "سلوكها مقارنة بوسطها الطبيعي غير معروف بشكل جيد" مضيفا أن "هذا المخلوق البحري ظهر مؤخرا بأعداد كبيرة مقارنة بما هو مألوف بسواحل عنابة و جيجل و الشلف".
و استنادا لملاحظات علمية للمركز الوطني للبحث و تطوير الصيد البحري و تربية المائيات و مخبر الموارد البيولوجية البحرية لعنابة فقد اجتاح السمك الأرنب البحر المتوسط منذ سنوات و غالبا ما يتم خلطه مع سمكة أخرى مماثلة يطلق عليها السمك الأرنب أيضا الذي ينقسم إلى نوعين (سيقانوس لوريدوس و سيقانوس ريفولاتوس).
و ازداد اصطياد هذه الأسماك القادمة من بحار أخرى بشكل لافت للإنتباه مؤخرا لدرجة أنها أثارت تساؤلات العلميين و الصيادين لا سيما حول احتمال انتشارها بكثرة في السواحل الجزائرية.
و تعد هذه الأسماك التي وصلت إلى السواحل المتوسطية مؤخرا غير صالحة للإستهلام على غرار الصنفين الأخرين من السمك الارنب و قد يكون مميتا بسبب وجود مادة سامة على جلده و في أعضائه.
و قد تم تسجيل عدة وفيات في بعض الدول المتوسطية على غرار لبنان تركيا و اليونان  نتيجة لاستهلاك هذا النوع من السمك السام. و قد نشرت وزارة الصيد البحري و الموارد الصيدية "إنذارا" لكل الصيادين و المستهلكين في البلاد حول خطورة استهلاك هذه السمكة.
و تجدر الإشارة إلى أن استهلاك النوعين الأخرين للسمك الأرنب المنتشر بالسواحل الشرقية للمتوسط يتسبب في حدوث هذيان. و قد تم اكتشاف هذا السمك القادم من المحيطين الهندي و الهادئ في البحر المتوسط سنة 1956 و تم اصطياده لأول مرة في تونس سنة 1971.
و قد تم دق ناقوس الخطر في عدة موانئ للصيد البحري حول السمك الأرنب الخطير بشتى أنواعه.

أخبار الرياضة