حوالي 100 مترشح للرئاسيات القادمة بعد اعلان بوتفليقة عن ترشحه -->

اعلان راس الموقع

الانتخابات الرئاسية 2014
في سابقة هي الأولى من نوعها في الجزائر : ما يقارب 100 مترشح لرئاسيات 2014
بإعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن ترشحه الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها يوم 17 ابريل القادم  يكون عدد المترشحين لهذا الاستحقاق الوطني قد قارب المائة مترشح   وذلك قبل موعد انتهاء عملية سحب الاستمارات المحددة بيوم 4 مارس القادم.
وعلم ظهر يوم السبت لدى مصالح رئاسة الجمهورية أنه تم إيداع رسالة النية للسيد عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية لدى وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة 17 ابريل لمقبل.
و كان الوزير الأول عبد المالك سلال قد اعلن من وهران في وقت سابق من نهار يوم السبت عن ترشح رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لرئاسيات 17 أبريل المقبل.
وتتضمن قائمة المترشحين للانتخابات الرئاسية ليوم 17 ابريل القادم لحد الان علاوة على الرئيس بوتفليقة رؤساء حكومات سابقين ورؤساء تشكيلات سياسية ومترشحين احرار من بينهم جزائريون مقيمون في الخارج.
وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد قام يوم 17 يناير الماضي بالتوقيع على المرسوم الرئاسي المتعلق باستدعاء هيئة الناخبين ليوم الخميس 17 أبريل 2014 بغرض إجراء الانتخابات لرئاسة الجمهورية.
للإشارة  فان المادة 139 من قانون الانتخابات -يانير 2012 - تنص على ان طالبي الترشح لرئاسة الجمهورية ملزمون بتقديم قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس بلدية أو ولائية أو برلمانية موزعة عبر 25 ولاية على الأقل.
و في حالة "استحالة جمع توقيعات المنتخبين المحليين أو الوطنيين بإمكان المترشحين جمع 60.000 توقيع فردي للناخبين عبر 25 ولاية على الأقل.
وينبغي أن لا يقل العدد الأدنى للتوقيعات المطلوبة في الولايات المقصودة عن 1500 توقيع بكل ولاية.
و تدون هذه التوقيعات في "مطبوع فردي مصادق عليه لدى ضابط عمومي" و تودع لدى المجلس الدستوري في نفس الوقت الذي يودع فيه ملف الترشح.
ويفصل المجلس الدستوري في صحة الترشيحات في اجل اقصاه 10 ايام من تاريخ ايداع التصريحات بالترشح.
وبعد ان يعلن المجلس الدستوري عن اسماء المترشحين بصفة رسمية لهذه الانتخابات تنطلق الحملة الانتخابية  والترتيبات المالية -حسب ما نصت عليه المادة 188 من قانون الانتخابات "قبل خمسة و عشرين يوما (25) من تاريخ الاقتراع و تنتهي قبل ثلاثة (3)
أيام من تاريخ الاقتراع".
ومن المقرر ان تنطلق الحملة الانتخابية الخاصة برئاسيات 2014 يوم 23 مارس القادم لتنتهي في 13 أفريل.                             واج

أخبار الرياضة