محطات من زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال الى مستغانم -->

اعلان راس الموقع

سلال
أكد الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الأربعاء من مستغانم أن الجزائريين مستعدون لتغليب لغة الحوار والتصدي لكل المتربصين بأمن واستقرار الجزائر".
وقال سلال خلال لقائه بممثلي المجتمع المدني بولاية مستغانم: "نحن لا ننكر أبدا حدوث بعض سوء التفاهم والاختلاف بيننا, إلا أن هذا لا يعني المساس بالوحدة الوطنية والإستقرار لأننا نحتكم إلى قيم ديننا الحنيف المتمثلة في التسامح و الرحمة".
وفي هذا السياق, أكد سلال على أهمية "تدراك التأخر المسجل في إنجاز المشاريع التنموية", ما دام أن الجزائر —كما قال— "تتمتع بالأمن والإستقرار بفضل سياسة الوئام والمصالحة الوطنية".
ومن بين المحطات التي وقف عندها الوزير الأول في زيارته الى ولاية مستغانم ما يلي:

تدشين كلية للطب تتسع لأربعة آلاف مقعد بيداغوجي
ويتوفر هذا الهيكل المتواجد بمنطقة "خروبة" (شرق مدينة مستغانم) على عدة مرافق بيداغوجية منها ست مدرجات ومكتبة و20 مخبرا و25 قاعة للأعمال التطبيقية إلى جانب 40 قاعة للتدريس .
وشدد السيد سلال بعين المكان على أهمية تكثيف الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الإقتصادية الوطنية والأجنبية لجلب الخبرة العلمية والمعرفة, مطمئنا طلبة الكلية بتجهيز المخابر بجميع الوسائل والتكفل بانشغالاتهم.

تخصيص برنامج إضافي بأكثر من 32 مليار دج لولاية مستغانم
 أعلن الوزير الأول عبد المالك سلال في ختام زيارة العمل والتفقد إلى ولاية مستغانم يوم الأربعاء عن تخصيص برنامج إضافي بقيمة 242ر32 مليار دج لفائدة هذه الولاية.
وسيمكن هذا البرنامج الذي أعلن عنه السيد سلال خلال ترأسه للقاء موسع مع المنتخبين المحليين وممثلي المجتمع المدني من إنجاز 2000 مسكن عمومي ايجاري مع توجيه 2000 إعانة للسكن الريفي و1000 اعانة لإعادة الإعتبار للبناء القديم.
كما تم تسجيل في نفس الإطار عمليات للتموين بالماء الشروب وكذا صرف المياه المستعملة لفائدة الأقطاب الحضرية.
وسيتعزز قطاعا التربية والتكوين والتعليم المهنيين بانجاز ثانويتين وثلاث متوسطات و10 مجمعات مدرسية و20 مطعم مدرسي و10 نصف داخليات وغيرها وكذا مركزين للتكوين المهني والتمهين أحدهما مخصص لذوي الإحتياجات الخاصة

الاستفاذة من مشاريع أخرى 
 كما إستفادت الولاية ضمن هذا البرنامج الإضافي من عدة مشاريع منها ثلاث قاعات متعددة الرياضات بمستغانم وعشعاشة وفرناكة ومركب رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة بعاصمة الولاية و6 مركبات رياضية جوارية ومركز تدريب للغوص وقاعدة للرياضات البحرية.
كما سيتم في مجال الثقافة إنجاز قاعة للعرض تتسع ل 3000 مقعد في حين رصد مبلغ 946 مليون دج لفائدة التعليم العالي والبحث العلمي.
وبرمج أيضا مركز صحي بيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ومدرسة للأطفال المكفوفين ومصلحة للمساعدة الطبية الإستعجالية الإجتماعية. كما تم تخصيص مبلغ يقدر ب 2 مليار دج للمخططات البلدية للتنمية.
ومن جهة ثانية تم الإعلان بمناسبة هذا اللقاء عن رصد إعانة مالية خاصة للفرق الرياضية بالولاية.

    تدشين ميناء الصيد البحري والترفيه بصلامندر بولاية مستغانم
 أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الأربعاء في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها إلى مستغانم على تدشين ميناء الصيد البحري والترفيه ب"صلامندر" بعاصمة الولاية.
وقدمت للوزير الأول شروحات حول هذه المنشأة التي كلفت أزيد من 2ر3 مليار دينار ولها طاقة ب 10.500 طن سنويا. ويمكن لهذا الميناء أن يستوعب حوالي 205 سفينة صيد مختلفة الأحجام إلى جانب إستحداث حوالي 1.000 منصب عمل في مجال الصيد البحري. ويسمح أيضا بتحويل زهاء 155 قارب للصيد من الميناء التجاري لمستغانم مما يتيح تخفيف الضغط على هذا الأخير مع العلم أن أسطول الصيد البحري بالولاية يضم 181 وحدة.

اعطاء  إشارة إنطلاق مشروع خط السكة الحديدية حاسي مفسوخ (وهران)-مستغانم
 أعطى الوزير الأول السيد عبد المالك سلال يوم الأربعاء بولاية مستغانم التي يقوم بزيارة عمل وتفقد لها اشارة إنطلاق مشروع إنجاز خط السكة الحديدية يربط بين بلدية حاسي مفسوخ (وهران) ومدينة مستغانم على مسافة أكثر من55 كلم.

سلال ينهي زيارة العمل والتفقد إلى ولاية مستغانم 
  وقد أنهى الوزير الأول السيد عبد المالك سلال يوم الأربعاء زيارة العمل والتفقد التي قام بها إلى ولاية مستغانم والتي تندرج في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

أخبار الرياضة