جامعة جيجل :حاملو شهادة الدراسات التطبيقية يطالبون بالدراسة و جامعة تتحجج بمذكرة الوزارة -->

اعلان راس الموقع

جامعة جيجل
المكتبة المركزية -جامعة جيجل
جريدة النصر/طالبت جمعية حاملي شهادة الدراسات  الجامعية  التطبيقية  عميد جامعة جيجل  في بيان تحصلت النصر على نسخة منه، باحترام وتطبيق ما تم الاتفاق عليه يوم الأربعاء  الماضي والمتعلق بتسجيل الحاصلين على مثل هذه الشهادات. وذلك برفع عدد الشخصيات إلى 10،  وكذا نسبة  التسجيل  إلى الحد الأقصى  حسب مذكرة  وزير التعليم العالي الصادرة  بتاريخ 6/ 10/ 2013 الموجهة لعمداء الجامعات المتضمنة  والمحددة  لكيفية التسجيل والنسب المئوية  الخاصة بهذه العملية.
لكن عميد الجامعة  ورغم التزامه  لممثلي الجمعية  أمام وفد عن لجنة التربية والتعليم العالي للمجلس الشعبي الولائي  بجيجل وممثل والي الولاية بتطبيق  مطالب الجمعية،  إلا أنه تم حذف  كلي لاختصاص  الهندسة الميكانيكية  المتفق عليها معه بحجة أنها خارج الشعبة  وليس خارج التخصصات التي أكدت عليها مذكرة الوزارة، كما أن النسب المئوية كانت ضعيفة جدا  مثل 3 بالمئة  للهندسة  المدنية و 3.8% محاسبة وضرائب و 3.8 بالمئة لحاملي  شهادة المراقبة  والنوعية،  في حين لم يتم تسجيل ولا طالب واحد  في الهندسة الميكانيكية.
عدم احترام عميد الجامعة لما ورد في مذكرة  وزير التعليم العالي والبحث العلمي والاتفاق الذي حصل مع ممثلي  الجمعية دفع  أعضاؤها  إلى المبيت ليلة الأربعاء  إلى الخميس  الماضي أمام مبنى إدارة الجامعة احتجاجا على عدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه، معتبرين  ذلك حسب  البيان بعدم الجدية  في انتقاء الملفات ودراستها  متسائلين  على أساس تقليص عدد التخصصات إلى 7 بدلا من 10 وكذا النسب المئوية.
المحتجون هددّوا  بتصعيد  احتجاجاتهم  مالم يتم تنفيذ ما ورد في مذكرة وزير  التعليم العالي  والبحث العلمي، وكذا الاتفاق  الذي تم بين عميد الجامعة وممثلي جمعية حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية حسب البيان.
النصر وفي غياب عميد الجامعة  الموجود في مهمة بالعاصمة اتصلت  بنائبه  حول القضية  بخصوص رفض حاملي شهادة الكتروميكانيك  لعدم توفر  هذا التخصص بجامعة جيجل. أما بخصوص النسب المئوية  فهي تتراوح مابين 3 بالمئة والحد الأقصى حسب مذكرة  الوزارة  بالاعتماد على قدرات الاستقبال  في كل معهد،  مضيفا بأن  دراسة هذا الملف قد قامت به  لجنة مختصة ومكلفة  من طرف عميد الجامعة  وعمل أعضاؤها  بكل شفافية  آخذين بعين الإعتبار قدرات الإستيعاب لكل معهد.

أخبار الرياضة