حكومة ابو ظبي :إرشادات بشأن التقدم بطلب لوظيفة -->

اعلان راس الموقع

ارشادات التقدم بطلب وظيفة مقدمة من بوابة حكومة ابو ظبي
إضافة إلى دورات التطوير المهني توجد عدة مصادر تقدم النصائح العملية حول كيفية التقدم بطلب للحصول على وظيفة. من بين هذه المصادر، موقع التوظيف "وظائف أبوظبي" الذي يساعد على إعداد كافة الوثائق اللازمة للتقدم لطلب الوظيفة بشكل ناجح. كما ويقدم لك نصائح مفيدة حول كيفية التخطيط لمستقبلك المهني، وتغيير الوظائف وأفضل السبل لتوزيع سيرتك الذاتية. يمكنك الحصول أدناه على بعض النصائح العامة حول كيفية كتابة رسالة طلب الوظيفة والسيرة الذاتية، بالإضافة إلى بعض الاعتبارات حول التقديم للوظائف من خارج الدولة أو من داخل إمارة أبوظبي.
تتلخص القواعد العامة لطلبات التوظيف الناجحة بشكل عام في نقطتين مهمتين:
  • العثور على الوظيفة المناسبة لمؤهلاتك الشخصية: قم بتقييم نقاط قوتك وقدراتك بواقعية قبل التقدم بطلب للحصول على وظيفة ولا تتقيد بتخصصك العلمي، بل ابحث في كافة الفرص الوظيفية المحتملة.
  • محاولة كافة السبل: لا تركز على طلبات التوظيف المقدّمة عبر موقع إلكتروني أو شركة معيّنين، بل استخدم أكبر قدر ممكن من قنوات الاتصال. مواقع التوظيف وقواعد البيانات هي نقطة البداية، لكن تحميل سيرتك الذاتية وانتظار من يتصل بك ليوفر لك وظيفة لا يكفي. كن أكثر فاعلية وشارك في حضور المعارض المهنية وفعاليات التواصل.
كيفية كتابة رسالة طلب الوظيفة بشكل جيّد
رسالة طلب الوظيفة هي بمثابة الانطباع الأول الذي يُكوِّنه عنك صاحب العمل المستقبلي المحتمل. لتتأكد من أن يتم أخذ طلبك بعين الاعتبار من بين العديد من طلبات التوظيف الأخرى، يتوجب عليك استثمار بعض الوقت لتحديد هدفك، وكتابة رسالة طلب وظيفة شخصية ومقنعة. يجب تفادي استخدام نموذج عام وموحّد لرسالة طلب الوظيفة، ويفضّل العمل على تخصيص الرسالة بشكل يتماشى مع طبيعة عمل الجهة المُقدّم إليها لإظهار رغبة حقيقية بالعمل لدى تلك الجهة.
قد تساعدك الاعتبارات الآتية في العثور على فرصة حقيقية:
التقديم للوظائف المعروضة: يجب أن تُظهِر رسالة طلب الوظيفة معرفتك بالوظيفة المُقدّم إليها وتُوضح الأسباب التي تؤهلك لتكون المرشح المفضل لدى صاحب العمل. يجب أن تعبّر الرسالة عن اهتمامك البالغ في العمل لدى تلك الشركة بالذات، ويجب تحديد مهاراتك وخبراتك ذات الصلة.
التقديم للوظائف المرتقبة: يجب أن لا تركز في بحثك عن الوظيفة على الوظائف المعروضة فحسب، ولكن ينبغي توسيع مجال بحثك ليشمل الشركات التي تتناسب مع اهتماماتك وإمكانياتك. غالباً ما تحتفظ الشركات بالسير الذاتية وطلبات الوظائف التي تصل إليها في ملفاتها الخاصة وتقوم بمراجعتها عند الإعلان عن عروض الوظائف الجديدة أو عرض وظيفة داخلية أو مؤقّتة، وكلاهما قد يكون خطوة أولى نحو وظيفة دائمة.
يجب أن تحرص على أن لا تكون رسالة طلب الوظيفة طويلة جداً وأن تكون مكتوبة بأسلوب لغوي جيد. بما أن العديد من أرباب العمل في إمارة أبوظبي هم من الشركات متعددة الجنسيات، فعليك أن تقرر فيما يخص اللغة التي ستكتب بها طلبك، اللغة العربية أو الإنجليزية. يعتمد هذا القرار بشكل أساسي على الوظيفة التي تتقدم إليها واللغة التي تتقنها بشكل جيد وفي حالات التقدم لطلب وظيفة عبر البريد الإلكتروني، ينبغي إدراج رسالة طلب الوظيفة ضمن نص البريد الإلكتروني.
كيفية كتابة السيرة الذاتية
سيرتك الذاتية هي تاريخك الوظيفي وإنجازاتك العملية ومهاراتك. من خلال سيرتك الذاتية يمكنك التعريف عن نفسك عند التقدم إلى وظيفة ما. عند كتابة سيرتك الذاتية، يجب الأخذ بعين الاعتبار وافتراض كل التساؤلات التي يمكن أن يفكر فيها رب العمل واسأل نفسك، ما الذي يميزك عن بقية المرشحين، وهل سيرغب المدير في توظيفك؟
تساعدك العديد من مواقع التوظيف عبر الإنترنت على كتابة سيرة ذاتية جيدة. ففي موقع وظائف أبوظبي يمكنك الحصول على نصائح مفيدة من خبراء التوظيف لدى الموقع الأول للتوظيف في الشرق الأوسط "Bayt.com"، حيث يقوم الخبراء بإرشادك إلى عملية كتابة السيرة الذاتية للوصول إلى مقابلات التوظيف بنجاح.
المتقدمين إلى الوظائف من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة
تساعد العديد من الحملات والمؤسسات مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في البحث عن عمل والتقديم إلى الوظائف. من المهم الاستفادة من أكبر عدد ممكن من قنوات البحث عن وظيفة. يجب إحضار سيرتك الذاتية إضافة إلى الوثائق المعدّة جيداً باللغتين العربية والإنجليزية، لتقديمها للوظائف المقترحة أثناء حضور معارض التوظيف والأحداث ذات الصلة بالتوظيف، بحيث يمكنك استخدام النسخة المناسبة وفقاً لظروف الوظيفة. بشكل عام ستواجه كمواطناً إماراتياً نفس التحديات والصعوبات التي تواجه الباحثين الآخرين عن عمل. سوف تساعدك السيرة الذاتية الجيدة والاستراتيجية الفعّالة في الحصول على الوظيفة المناسبة. يمكنك الحصول على بعض الأفكار حول الدورات التدريبية وفعاليات التوظيف في الجانب الأيسر من هذه الصفحة.
المتقدمين إلى الوظائف من خارج الدولة
إذا كنت تخطط للعمل في إمارة أبوظبي، تأكد من التعرّف إلى سوق العمل وثقافة الدولة. للعمل بشكل قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة، تحتاج إلى صاحب عمل قادر على توظيفك وكفالتك. وبالتالي، إذا كنت متقدماً إلى وظيفة من خارج الدولة فإنك تحتاج أولاً للحصول على وظيفة. قد يكون التقدم إلى وظيفة من خارج الدولة صعباً، لذا يتوجب عليك الحرص على تجنب الأخطاء التي قد تتعارض مع قانون العمل في الدولة. يجب مراعاة الاعتبارات الآتية عند التقديم إلى وظيفة من خارج الدولة:
  • إذا تأهلت لشغل وظيفة ما وقام صاحب العمل بدعوتك للمقابلة، تأكد من حصولك على التأشيرة الصحيحة. عند إثبات أن هدف زيارتك للدولة يأتي في إطار إتمام إجراءات الحصول على وظيفة في إمارة أبوظبي، تصدر وزارة العمل الإماراتية تأشيرة عمل مبدئية مدتها 30 يوماً.
  • بمجرد توقيعك لعقد عمل، يصبح الحصول على تصريح عمل ساري المفعول مسؤولية صاحب العمل. سيكون رب عملك بمثابة كفيلك المباشر وتنحصر إمكانية عملك لدى الشركة التي أبرمت معها عقد العمل. مما يعني التزامك بالعمل لدى تلك الشركة لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ولا يجوز ترك العمل في تلك الشركة وإعادة إجراء كفالتك من قبل رب عمل آخر بعد مضي تلك الفترة إلا بإذن من الشركة الكفيلة.
إذا ما قررت العمل في إمارة أبوظبي، فتأكد من أنّ كافة وثائقك سارية المفعول:
  • يجب أن لا تقل صلاحية جواز سفرك عن ستة أشهر، وفي حال وجود الزوج/ الزوجة والأبناء كمرافقين فيجب أن يكون لدى كل منهم جواز سفره الخاص.
  • إذا كنت مرافقاً لزوجتك / زوجك، يتوجب حصولك على نسخة مصدّقة من شهادة الزواج.
  • سوف تحتاج إلى نسخة مصدقة من مؤهلاتك العلمية (كشهادة الدراسة الثانوية).
  • سيقوم صاحب العمل بإرشادك للخطوات التالية من أجل الحصول على بطاقة العمل، ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات ذات الصلة من خلال الروابط في الجانب الأيسر من هذه الصفحة.
المتقدمين إلى الوظائف من داخل الدولة (نقل الكفالة)
التقدم بطلب للحصول على وظيفة من داخل الدولة يمكن أن يستوجب نقل كفالتك، كالانتقال من كفالة الوالدين إلى كفالة صاحب العمل أو من كفالة شركة إلى أخرى. إذا قمت بتغيير عملك فيجب التأكد من وضعك القانوني لتجنب قيام رب العمل الحالي بتقديم شكوى إلى وزارة العمل. ومن المهم مراعاة أن لوائح وأنظمة التأشيرات تختلف في حالة نقل الكفالة من أو إلى المناطق الحرة المختلفة. بشكل عام يجب مراعاة ما يلي:
  • قبل توقيع عقد عمل جديد، تأكد من مضي فترة لا تقل عن ستة أشهر مع صاحب العمل الحالي. في حال إخلالك بالعقد، يمكن لرب عملك المطالبة بتعويض ويمكن لوزارة العمل أن تفرض حرماناً من العمل داخل الدولة.
  • تأكد من أن العقد الحالي لا يمنع عملك لدى شركات منافسة لتتجنب القيام بعمل غير قانوني.
  • لا تبدأ العمل في الوظيفة الجديدة قبل التأكد من إلغاء كفالتك السابقة وإلا فسوف تكون مخالفاً لقانون العمل في دولة الإمارات.
  • بما أنه لا يحق لك توقيع عقد عمل جديد قبل الاستقالة من الوظيفة الحالية، تأكد من أن صاحب العمل الجديد على استعداد لكفالتك: احصل على رسالة تؤكد عملك وكفالتك لدى الكفيل الجديد قبل تقديم استقالتك من الوظيفة الحالية.
  • تأكد من تقديم استقالتك رسمياً عبر خطاب استقالة خطّي، والحصول على "كتاب عدم ممانعة" رسمي لإجراء معاملة نقل الكفالة.
إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة، يوفر موقع "وظائف أبوظبي" بعض النصائح المفيدة لكيفية تغيير الوظائف بسلاسة، ويسمح لك بتحميل سيرتك الذاتية من دون أن يعلم رب عملك الحالي بوجودها على الموقع
حقوق الطبع محفوظة لحكومة إمارة أبوظبي © 2013

أخبار الرياضة