أول مسابقة لرتبة ممارس مختص رئيسي في الصحة العمومية -->

اعلان راس الموقع

النقابة الوطنية للممارسين الاختصاصيين تشيد بالإجراء
تنظم وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، بداية من اليوم وإلى غاية 27 مارس الجاري، أول مسابقة في رتبة ممارس مختص رئيسي في الصحة العمومية، بمشاركة 2671 مترشحا، وهي العملية التي لقيت ترحيبا من قبل النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية التي أشادت بتنظيم أول مسابقة في هذه الرتبة واعتبرتها مكسبا تاريخيا، تم انتظاره منذ 30 سنة.
وأكد مدير التكوين بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأستاذ موسى عرادة، أن هذه المسابقة التي تجري بالمعهد العالي للتكوين شبه الطبي تخص الممارسين المختصين المساعدين الذين لديهم 5 سنوات خبرة في هذا المجال، فيما يحدد المرسوم رقم 07 المؤرخ في 12 جانفي 2012، الشروط المطلوبة للالتحاق برتبة ممارس مختص رئيسي، مشيرا في نفس الإطار إلى أن عدد مناصب العمل المفتوحة تبلغ 3004 مناصب موزعة على جميع الاختصاصات منها 51 منصبا يخص ثلاثة فروع للعلوم الطبية (الطب والصيدلة وجراحة الأسنان).
وحسب نفس المتحدث، فقد تم تسجيل 2671 مترشحا في هذه المسابقة، مع نسب متفاوتة حسب الاختصاص، حيث شهدت الاختصاصات الأساسية أكبر عدد من المترشحين، ولاسيما الجراحة العامة والتخدير والإنعاش والطب الداخلي وطب الأطفال وطب النساء والتوليد بالاضافة إلى جراحة العظام وجراحة الأطفال.
وتتضمن المسابقة ثلاثة امتحانات، يتعلق الأول بالممارسة في الاختصاص والثاني حول النشاطات الاستشفائية والثالث خاص بالأعمال العلمية التي قدمها كل مترشح خلال مساره المهني.
وفي حين أوضح بأن هذه المسابقة التي تنظم مرة واحدة كل سنة ستساهم في تحسين نوعية التكوين والمعارف لدى الممارسين مختصي الصحة العمومية وترقيتهم في السمار المهني، اعتبر السيد عرادة المواطن المستفيد الأول من هذه الاجراءات الجديدة، وذلك بحكم تواجد الممارسين المختصين في الصحة العمومية بجميع أنحاء الوطن.
وبالمناسبة، أشاد رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأختصاصيين للصحة العمومية السيد محمد يوسفي بتنظيم هذه المسابقة الأولى من نوعها في رتبة ممارس مختص رئيسي في الصحة العمومية، واعتبرها مكسبا تاريخيا جاء كثمرة لنضال نقابي طويل، مذكرا بأن هذه المسابقة التي طالبت بها نقابته منذ تأسيسها في 1993، تعد إنجازا انتظره الممارسون الأخصائيون منذ 30 سنة أي منذ إصدار القانون الأساسي الخاص بهذه الفئة في 1982.
كما أوضح نفس المتحدث بأن تنظيم هذه المسابقة التي ستسمح بترقية الممارس المختص المساعد إلى رتبة ممارس مختص رئيسي، يندرج في إطار عمل اللجنة المشتركة التي تضم إطارات من وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والنقابة التي يرأسها.
.

أخبار الرياضة