من هي نادية العبيدي؟ -->

اعلان راس الموقع

السيرة الذاتية لنادية لعبيدي مخرجة سينمائية على رأس وزارة الثقافة

نادية لعبيدي (المولودة شرابي) التي عينها الإثنين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وزيرة للثقافة في الحكومة الجددية هي مخرجة سينمائية جزائرية أثبتت وجودها في هذا المجال من خلال فيلم "خلف المرآة" و مساهمتها في ترقية التعليم العالي. ولدت نادية لعبيدي (المعروفة في الوسط الفني بنادية شرابي) في 18 يوليو 1954 بالجزائر العاصمة و هي أستاذة في جامعة علوم الإعلام و الإتصال الجزائر-III  متزوجة و أم لطفلين.
نادية لعبيدي
أصبحت الأكاديمية والسينمائية، نادية شرابي لعبيدي، بموجب التعديل الحكومي الذي اجراه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم، وزيرة للثقافة خلفا لخليدة تومي التي تم انهاء مهامها.
 زاولت السيدة لعبيدي دراستها في علم الإجتماع بجامعة الجزائر قبل تقديم أطروحتها سنة 1987 بجامعة السوربون و هي حائزة أيضا على دكتوراه في فنون العرض-اختصاص سينما. و
نادية شرابي تحصلت في العام 1987 على دكتوراه في فنون العرض، تخصّص سينما، من جامعة السوربون.
وكانت شرابي قد درست علم الاجتماع بجامعة الجزائر، وهو التخصّص الذي تقول إنه مكّنها من امتلاك "نظّارات خاصة" لرؤية المجتمع.
واقتحمت المجال السمعي البصري من بوابة الأفلام الوثائقية، مجال تخصّصها الأكاديمي.
وقد عملت بمديرية الإنتاج "الكاييك"، واشتغلت كمساعدة مخرج مع أحمد لعلام، وفي العام 1994 أطلقت مؤسستها الخاصة "بروكوم أنترناسيونال" للإنتاج السمعي البصري، وهي المؤسسة التي أنتجت عددا من الأفلام الوثائقية والروائية، على غرار فيلم "عائشات" للمخرج سعيد ولد خليفة.
وتعتبر شرابي عضو هام في مجلس المنتجين الأحرار المتوسطيين، "لايباد"، ببرشلونة، وأستاذة محاضرة ومؤطرة بمعهد علوم الإعلام والاتصال بالجزائر العاصمة.

ويصفها طلبتها بأنها : " أكثر من أستاذة.. إنها مدرسة!".
و ساهمت بشكل كبير في تأسيس المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران، الذي يضيف إلى عمره شمعة ثالثة في جويلية المقبل.



أخبار الرياضة