آخر أخبار ولاية جيجل 2013 -->

اعلان راس الموقع

     نجاح كبير للطبعة التاسعة لعيد الفراولة بجيجل

نجاح عيد الفراولة بجيجل
أشادت جريدة صوت الأحرار بالطبعة التاسعة لعيد الفراولة والتي تم تنظيمها نهاية الأسبوع الماضي بدار الثقافة ''عمر أوصديق'' بجيجل والتي نظمتها مديرية المصالح الفلاحية تحت إشراف والي ولاية جيجل نجاحا تنظيميا كبيرا بحضور39 عارضا منتجا لمادة الفراولة إضافة إلى 18 عارض للحلويات ، .
وقد تم خلال هذه التظاهرة تنظيم معرض متنوع لمادة الفراولة ومسابقات متنوعة، وقد فاز الفلاح درواز فريد البالغ من العمر 53 سنة من بلدية خيري واد أعجول بالمرتبة الأولى لأحسن منتوج فراولة والذي يملك مزرعة تحتوي على 57 بيت بلاستيكي خاص بإنتاج الفراولة متبوع بالفلاح بودودة السعيد وفي المرتبة الثالثة الفلاح بولبينة يوسف من بلدية الجمعة بني حبيبي، أما جائزة أحسن عارض فعادت للفلاح بن تامون نوار من بلدية القنار نشفي، في حين تحصل بولبينة محمد الطاهر على جائزة أحسن طبق حلويات مصنوع من الفراولة، وقد تم تكريم هؤلاء المتوجين في نهاية التظاهرة من طرف السلطات الولائية وعلى رأسها والي الولاية علي بدريسي ورئيس المجلس الشعبي الولائي أحسن بوكاف. 
أما جريدة السلام اليوم فقد جاء فيها ما يلي


  
إيداع 65 شخصا الحبس المؤقت بجيجل لتورطهم في قضايا إجرامية 
أحصت وحدات الدرك الوطني بولاية جيجل 24 جناية و208 جنحة في إطار القانون العام، موزعة على 128 قضية ضد الممتلكات، 81 قضية ضد الأشخاص، 10 قضايا ضد الأسرة والآداب، ثماني قضايا ضد الأمن العمومي، ثلاث قضايا خاصة بجرائم التزوير، ثلاث ضد النظام العمومي، وعلى إثر تلك القضايا تم توقيف 186 شخص من بينهم ست نساء و24 قاصرا، حيث تم إحالة جميع الموقوفين على الجهات القضائية المختصة التي أمرت بإيداع 65 منهم الحبس المؤقت، كما تمكنت ذات المصالح من استرجاع ست مركبات تمت سرقتها، بالإضافة إلى حجز 10 شاحنات ومصادرة 665 متر مكعب من الرمال .
وحسب مصدر أمني، فقد بلغت التغطية الأمنية نسبة 90 بالمئة بمختلف بلديات الولاية، كما تم إلحاق فرقتين إقليميتين جديدتين ببلديتي إيراقن سويسي وبوراوي بلهادف حيز الخدمة مطلع الثلاثي الأول من السنة الجارية بهدف تدعيم نشاطات هذا السلك النظامي وذلك من خلال 23 فرقة وثلاثة سرايا إقليمية، قسم للأبحاث، أربعة سرايا لأمن الطرقات، أما فيما يخص فرقة بلديتي أولاد عسكر وبرج الطهر، فأكد ذات المصدر أن نسبة إنجازهما بلغت حدود 50 بالمئة، فيما تم تحديد الأرضية قصد إنجاز مشروع فرقة ببلدية أولاد يحي خدروش
وقد عنونت الفجر بما يلي
 
جيجل الأولى وطنيا في زراعة الفراولة ب52 ألف قنطار سنويا
شهدت الطبعة التاسعة لعيد الفراولة المنظم مع نهاية الأسبوع بدار الثقافة عمر أوصديق بجيجل، مشاركة 57 عارضا في ميدان زراعة وإنتاج الفراولة، منهم 39 مستثمرا في مجال زراعة الفراولة، من بينهم نساء يقتحمن هذا الميدان لأول مرة وأثبتن جدارتهن بتحقيق أرباح معتبرة، إضافة إلى مشاركة 18 حرفيا ومختصا في صناعة الحلويات للمنافسة على جائزة أحسن طبق للحلويات المصنوع والمزين بالفراولة.
وعرفت التظاهرة، التي نظمت تحت رعاية والي الولاية من طرف مديرية المصالح الفلاحية وغرفة الفلاحة، إقبالا كبيرا للزوار وعشاق الفاكهة الحمراء، والتي لاتزال في السوق بأسعار ملتهبة تفوق 200 دج للكيلوغرام الواحد؟!. وكانت المناسبة فرصة للعائلات للتمتع بأحسن أنواع الفراولة وأجودها، لاسيما أنه تم عرض 12 نوعا للفراولة المتميزة بأذواق مختلفة. كما قامت العائلات باقتناء الكميات التي تلزمها من المعرض بأسعار معقولة، وكذا الحلويات المصنوعة من الفراولة، حيث تألق الحرفي بوعسيلة زهير، من الطاهير، بتشكيل مميز لحلوياته رغم وصوله المتأخر وعدم قبول لجنة التحكيم إدراج اسمه ضمن المتنافسين على الجائزة التي كان يتحصل عليها تقريبا في كل طبعة. كما سجلنا مشاركة مميزة لجراح الأسنان بوالدين عمر، الذي يمارس هواية تجفيف الفواكه، خاصة الفراولة، بتقنية غريبة وصحية نالت فضول الزوار في اكتشافها وكذا الحلويات اللذيذة المقدمة من طرف المتمدرسات في أقسام جمعية الأمل لمحو الأمية وترقية المرأة لولاية جيجل.
وكشف والي الولاية، علي بدريسي، ل”الفجر” أن جيجل تحتل المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج الفراولة بأزيد من 52 ألف قنطارا سنويا وعلى مساحة إجمالية تفوق 175هكتار، في حين كان الانتاج في 2001 لايفوق 1200 قنطار سنويا. مشيرا إلى أن كل سلطات جيجل دعمت هده الزراعة في مختلف أشكالها القانونية، منها تدعيم بنسبة 20بالمائة من الأسمدة المستعملة وكذا الدعم المالي المقدم للفلاحين في مختلف الاستثمارات. وأضاف أنه قرر منح مشروع استثماري لشاب له إرادة في صنع المعلبات الخشبية الخاصة بتعليب الفراولة لتسويق أحسن، وكذا منح مشروع آخر لفلاح يحاول أن يستثمر في إنتاج مشتلة البذور محليا بجيجل، وهي البذور التي كانت تستورد من أوروبا بأسعار مرتفعة بالعملة الصعبة. كما تم الاتفاق مع مجمع وطني مختص في الري لمنح التقنيات المتطورة في عملية السقي والري للفلاحين وتقديم تكوينات دورية من أجل الرفع من الإنتاج كما ونوعا مستقبلا.
وتم إختيار الفلاح درواز فريد، كأحسن منتج لهدا الموسم، والفلاحة السيدة فيتاس يمينة تحصلت على الجائزة التشجيعية لأحسن امراة منتجة دخلت هدا الميدان الصعب، فيما تألق بن تامون في جائزة أحسن جناح. أما الحرفي بوحنيكة منير، من الطاهير، فقد تحصل على المرتبة الأولى في أحسن طبق حلويات مصنوع من الفراولة، تليه في المرتبة الثانية نساء جمعية النور لترقية الصناعات التقليدية لبلدية جيجل، والتي نالت أحسن مائدة تقليدية في أسبوع الفنون.
وتطمح سلطات ولاية جيجل والفلاحين أن ترتقي بهذا العيد المحلي إلى عيد وطني الموسم المقبل، بعد موافقة وزارة الفلاحة، على اعتبار أن جيجل عاصمة للفراولة هذه السنة.

أخبار الرياضة